GAME MASTERS


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعرف شخصية الشخص من خلال خط يدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Michael Scofield
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المزاج : حب
عدد المساهمات : 88
نقاط : 145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

مُساهمةموضوع: اعرف شخصية الشخص من خلال خط يدة   السبت يوليو 17, 2010 6:00 pm

معرفة الشخصية من خلال خط اليد

تعتبر الكتابة من أهم فروععلم الفراسة إذ به تعرف أخلاق الكاتب من غير رؤيته كما قيل في الحكم المأثورة "ماقرأت كتاب رجل إلا عرفك مقدار عقله فيه " وهو قول يؤيد الاختبار ويراد به ما ينطويعليه الكتاب من المعاني والبراهين.فالكتابة تدل على أخلاق الإنسان الحميدة وحسنالطباع وحلو المعشر وطيب القلب، فمن يتصف بذلك نجد أوراقه منظمة مرتبة لا يوجد بهاكلمات مشطوبة .. بل نجد أن كلماته منسقة مرتبة مهما كلفه الأمر من إعادة وتمزيقأوراق لكنه لا يحب أن يظهر خطه وكتابته إلا بالمظهر اللائق وهذا دليل على حسن مظهرهوحسن هندامه وحرصه الشديد على صدقه مع من يعاشر أو يعامل.

وإذا كانت الكتابةلها تناسق شديد وحسن شكل كأنه رسم الكلمات وجعل بينها وبين بعضها تناغما جميلاوجعلها كالوجه متناسقة الأشكال والألوان دلت على أن صاحبها يتمتع بالصبر والتأنيكما دلت على انه شديد الحساسية يراعى مشاعر الآخرين. ونجده يعطى كل حرف حقه فيإظهاره بصورته الحسنة، ويجعل الألف واللام مستقيمين وأطوالهما قريبة من بعضهما، لانجد بها أطوالاً مختلفة دلت تلك الحروف على أن صاحبها يحب الحفاظ على مواعيده.
ومن يجعل الحروف مدورة كالجيم والحاء " وسنن " السين والشين كان مترددًا فياتخاذ قراراته لكنه صادق في كل معاملاته.
فإذا كتب أمامك شخص من الأشخاص بعضكلمات أو عبارات فمن اليسير عليك أن تدرس من خلالها طباع الشخص ونفسيته حتى ولو عرفذلك وحاول التلاعب في كتابته
ذلك أن الحروف تنم على شخصية الإنسان بحيث تجعلهاواضحة أمامك فما عليك إذن لتحليل أية شخصية إلا أن تحصل من صاحبها على بضع كلماتبخطه ثم تتبع بضعة تعليمات بسيطة تبلغ بك النتيجة المطلوبة.
وأول ما ينبغي أنتقوم به وأن ترسم تحت الكلمات خطاً مستقيماً بحيث يكون موازياً للحافة العليا أوالسفلى من الورقة فإذا بدت هذه الكلمات موازية للخط فإن صاحبها متزن التفكير معتدلالمزاج وإذا مالت الكلمات صعوداً على الخط فهو قوي الشخصية يصيبه النجاح في كثير منمشروعاته، أما إذا مالت هبوطاً على الخط فصاحبها يفوت على نفسه كثيرا من فرص النجاحوالظهور التي لا يدرك أهميتها والتي يغلب إن يتجاهلها أو يجهلها في الوقت المناسب.


تستطيع معرفة شخصية أصدقائك بتحليل خط يدهم خاصة التوقيع وفيما يلي النماذج و دلالاتها :

تستطيع معرفة شخصية أصدقائك بتحليل خط يدهم خاصة التوقيع وفيما يلي النماذج و دلالاتها :


الخط المقروء الواضح :

يشير إلى أن الشخص مخلص كفء يرىالأمور بوضوح ولا يمكن غشه أو خداعه .


الخط غير المقروء :

يشير إلى أنالشخص مهمل غالبا ذكي متفرد وإذا اشتد غموض الكتابة دل على انه مراوغ



الخط مستقيم :

يدل على نفسية مستقرة


الخط الأفقي الصاعد :

يشير إلى أن صاحب التوقيع إنسان طموح ومتفائل


الخط الأفقي النازل:

يدل على شخصية حزينة ومكبوتة وميالة للنقد .

الخط الأفقي المتعرج:

يدل على عدم الاستقرار وعدم الإخلاص



ترك هامش كبير على اليمين:

يدل على أن الكاتب إنسان مثقف يحترم نفسه وعلى درجة من الخجل فإذا اتسع الجانبالأيمن كثيرا دل ذلك على انه قوي الحجة عالي الطموح وإذا تزايد اتساع الهامش الأيمنتدريجياً دل ذلك على أن الشخص من ذلك الطراز الذي يدخر قروشا ويخسر جنيهات .


ترك هامش أيمن ضيق:

دليل على أن الكاتب اجتماعي منبسط يحب الاتصالبالناس.


ترك هامش أيسر ضيق:


يدل على شخص دائم الاستعداد لكافة الظروفيعد لكل شيء عدته .


لا هوامش :

دليل على شخصية تحب الادخار والاقتصادفي الأنفاق .


هوامش متغيرة الاتساع في كلا الجانبين :

تدل على شخصمتناقض مع نفسه يظهر ما لا يبطن ويقول ما لا يفعل يعني(منافق)



كتابةخفيفة جداً:

تدل على شخص حساس روحاني ولكنه غير واثق من خط سير حياته .


ضغط سهل على القلم :

تدل على شخص متزن الفكر والسلوك


ضغط ثقيل:

تدل على شخص قوي العزيمة والشكيمة وقد يكون ميالا إلى الاستبداد والاحتكارأحيانا .


ضغط غير متناغم :

إي مزيج من الضغط الخفيف والثقيل والمتوسطالضغط دليل على شخصية متوازنة تستبد بها الكآبة والعصبية قابلة للتشكيل .

الكتابة المبقعة المشوهة:

تدل على شخص متقلب المزاج وغريب الأطوار .


الحروف الكبيرة :

يكتبها ذو الشخصية الاجتماعية المنبسطةوهي دليل على الثرثرة أيضا والكرم وحب الحياة .


الحروف الصغيرة :

تدلعلى شخصية انطوائية عميقة التفكير دقيقة التحليل منتجة تحاسب نفسها دائماً .


المسافات المنتظمة بين الكلمات والسطور:

تدل على شخصية تتصفبالثبات يمكن الاعتماد عليها والثقة فيها تتمسك بالقيم والمبادئ والوفاء بالوعود.


عدم انتظام المسافات بين الكلمات والسطور:
دليل على عدم التناغم بينالانفعالات والذكاء و يتصف بالحيرة والارتباك ويحتاج دائما بالنصح .


اتساعالمسافة بين السطور وحدها :

يتميز بالقدرة على تنظيم الأشياء والأفكار .


اتساع المسافات بين الكلمات وحدها:

تكشف عن وحدة الشخصوعزلته.
لإتمام الفائدة أنقل لكم هذه المقالة :



تحليل الخط Handwritting Analysis أو علم تحليل الشخصية من خلال الخط جرا فولوجي Graphology هوأحد العلوم المرتبطة بعلوم النفس وله صلة وثيقة جدا بعلوم أخرى انبثقت منه كعلمتحليل الشخصية
وتقويمها من خلال الخط أو الجرافوثيربي Graphotherapy وعلمالجرافونومي Graphonomy الحديث الذي يحلل الخط وفقا لمعايير حسابية وقياسية.

لماذ يدرس علم تحليل الشخصية من خلال الخط؟
علم تحليل الشخصية من خلالالخط هو علم قوي ومؤثر جدا على الرغم من حداثته وقلة انتشاره فهو علم تحليلي يحويالكثير من الأرقام والمعايير والمقاييس والتطبيقات العلمية العملية ولا يقوم على أينوع من الإيحاء كما تفعل بعض العلوم العقلية كالبرمجة اللغوية العصبية والعلاج بخطالزمن والتنويم بالإيحاء، إذ لا تعتبر الأخيرة علوما، فبإمكان أي شخص أن يجمعأدبيات هذه العلوم في كتاب واحد ويتعلم أسرار تطبيقاتها في أسبوع!! علم تحليل الخطمختلف تماما وهو حقا علم وليس فنا. تزخر الأدبيات بآلاف المقالات العلمية المنشورةفي مجلات علمية أو كتب خاصة في علم النفس، صحيح أن تعلمه كان مقتصرا على علماءالنفس والمعالجين النفسانيين ورجال الأدلة الجنائية والمخابرات إلا أنه بدأبالانتشار بشكل واسع خاصة لدى القياديين في المؤسسات والشركات الذين يتخذونه كأداةلاختيار الموظفين الجدد قبل تعيينهم ولدى التربويين لتحسين التعامل مع الطلابوتوجيههم ويمكن الاستفادة من تطبيقاته في التسويق والإدارة وتحسين الاتصال معالآخرين ومعرفة أنظمتهم التمثيلية، وتحسين العلاقات الزوجية واختيار شريك/ شريكةالحياة والإلمام بالمشاكل الجسمية والنفسية والمحاولة في حلها وتعديلها كما يفيد فيمجال الاستشارات كالاستشارة في اختيار المهنة المناسبة أو التخصص المناسب أو فيمجال وضع الأهداف والتوجيه والإرشاد نحو الأنشطة والهوايات المناسبة واكتشافالقدرات والمواهب لدى الأشخاص، وغيرها الكثير. هذا العلم فيه كثير من ملامح الفراسة "فراسة الخط" فمن دون أي اتصال لفظي ولا لفظي يستطيع الممارس أو الخبير بتحليل الخطأن يكتشف أغلب جوانب شخصية الشخص صاحب الكتابة وحالته الانفعالية والنفسية وقتالكتابة ويستنبط من خطه دلالات بعض المشاكل النفسية والعاطفية والجسمانية إن وجدت،إلا أن هذا العلم لا يتنبأ بالمستقبل ولا يقرأ الغيب.




هل فعلا هذا العلم مؤثر؟


طبعا، فخطك هو خطك ولا يتطابق مع شخص غيرك، وهناك مقولة تقول Handwritting is the fingerprint of the mindأي أن خط اليد هو بصمة العقل، فيستحيلتطابقها، كذلك توجد مقولة تقول أن خطك هو عقلك على الورق، وهذا شيء صحيح أيضا،ولذلك نجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر في أول سورة نزلت في القرآن القلم "أداةالكتابة" وقال جل شأنه أن هذه الأداة هي أداة التعلم والتي من خلالها نتعلم: " إقراء باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم" بل أقسم ربنا الكريم بالقلم إذ يقول ربنا تبارك وتعالى: "ن* والقلم وما يسطرون" والله سبحان وتعالى لم يقسم بشيء عبثا، فالله قد خلقالأشياء وفضلها على بعضها البعض كما فضل النبيين والرسل والناس والخلق بعضهم علىبعض، فالعظيم لا يقسم إلا بعظيم، ولا يدرك سر ذلك التفضيل إلا الله: "ألا يعلم منخلق وهو اللطيف الخبير" وهو سبحانه يحيطنا علما بهذه الأسرار ويجعلنا نكتشف سر هذاالتفضيل وعظمته، ويوما بعد يوم تتكشف لنا هذه الأسرار بالبحث والدراسة والإطلاع.

كيف نشأ هذا العلم؟

كانت هناك محاولات تاريخية كثيرة لتفسيررسومات الإنسان وخطوطه ولكن المحاولات الأولى في تحليل الخط تمت عن طريق الشاعرالأمريكي الكبير إدجر ألين Edgar Allen عندما قام بتحليل بعض خطوط اليد وتفسيرهاونشرها وأسمى هذا علم الأوتوجرافيري Autographery. لم يكن هناك أي انتشار لهذاالعلم إلى أن جاء العالم كاميلو بالدو Camillio Baldo الإيطالي وهو بروفيسرور فيالطب وعلم النفس من جامعة Bolone University ثم نشر كتابا في تحليل الخط عام 1662ووضع الأسس لهذا العلم لذلك اعتبر أب علم تحليل الخط. بعد ذلك جاء قسيسان فرنسيانهما أبي فلاندرن Abbe Flandrin و أحد طلابه وهو أبي جين Abbe Gene وقاما معا بوضعالعديد من الأسس والقواعد لتحليل الشخصيات ونشرا كتابين سنة 1871 و 1878 وتم صياغةمصطلح الجرافولوجي Graphology لأول مرة. وعرف الجرافولوجي وقتها على أنه العلم الذييبحث في معرفة الناس من خلال خط الكتابة لديهم. بعد ذلك انتشر العلم في كل من فرنساو ألمانيا وبضعة دول أوروبية ثم وجد قبولا في أمريكا مطلع عام 1915 عن طريق العالمبيكر M. N. Baker الذي أسس الجمعية الأمريكية لتحليل الخط American Graphoanalysis Society وتبعتها العديد من المعاهد كمعهد علم تحليل الخط Grapho-Analytics Institute for Handwritting Analysis الذي أسسه الخبير بارت باجيت Bart Baggett والذي حاول أن يطور في هذا العلم، وأنشأت العديد من المؤسسات والجمعيات في دولكثيرة من العالم كإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وغيرها. أصبح بعدها هذا العلمعلما قائما بذاته وله أصوله ومناهجه ومدارسه وأصبح يدرس أكاديميا في الجامعات فيأقسام علم النفس وأصبحت العديد من الدول تستخدم تطبيقاته في المجال الجنائي ومضاهاةوتحليل الخطوط، وتبنى العديد من العلماء والمتخصصين حول العالم هذا العلم وترجموهونقلوه بما يتوافق مع لغتهم المكتوبة وبما ينتج عن أبحاثهم بهذا الشأن.

منقول مما لدي في أرشيف الجهاز للفائدة فلا تدع هذا العلم يمر مرور الكلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف شخصية الشخص من خلال خط يدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GAME MASTERS :: المنتديات الادبية :: منتدى القصص والروايات-
انتقل الى: